الأربعاء 20 سبتمبر 2023 | 07:57 م

استشاري جراحة العمود الفقري يوضح.. مفيش حاجة اسمها "سمكري العظام" واللي عايز يتعالج الطب موجود

شارك الان

انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي مقاطع فيديو يقوم بنشرها البعض من غير المتخصصين في المجال الطبي.. وهذه المقاطع يظهر بها أشخاص يقومون بعمل تمارين وحركات معينة لبعض أصحاب الحالات المرضية التي تعاني من آلام في العظام والغضاريف والفقرات وما إلى ذلك، بهدف التداوي من هذه الأمراض.


رواد السوشيال ميديا أطلقوا على هؤلاء الأشخاص إسم "سمكري العظام"، حيث تقوم هذه الفئة من الأشخاص بالتسويق لأنفسهم عن طريق عرض هذه المقاطع التي قد تجذب وتنال إعجاب البعض لما بها من مؤثرات صوتية بالإضافة للطريقة ذاتها التي يقوم بها الشخص والتي قد يكون بها شيء من الإبهار لقليلي المعرفة، يُقبِل على هؤلاء الأشخاص الكثير والكثير من الأشخاص ومنهم مشاهير وفنانين.


المشكلة تكمن في عدم معرفة مدى خطورة قيام شخص غير متخصص بحركات تكاد تكون أبسطها قد تسبب إصابات خطيرة للشخص تصل في بعض الأحيان إلى الشلل أو الوفاة.


وفي هذا الشأن تواصلنا مع دكتور هشام منتصر/ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري الذي أكد في تصريحات خاصة لبوابة "مصر الآن" أنه لا يوجد ما يسمى بسمكري العظام، واستكمل حديثه قائلًا: "الناس في مصر بتحب التسميات الغريبة ومن يأسهم في العلاج ومن الطب علشان حالة متحسنتش بيلجأ لبتوع الطب البديل والطب العربي، ولو الموضوع تدليك وماساج ما في دكتور العلاج الطبيعي، دة الأولى أنه يعمل الحاجات دي، فطبعًا مفيش حاجة اسمها سمكري عضم ولا الراجل أبو خشبة، في ناس بتقتنع بحاجات زي كدة، بس اللي عايز يتعالج الطب موجود"


هل هذه الحركات تسبب خطورة كبيرة إذا تم تنفيذها بشكل خاطيء؟

في هذه الجزئية أجاب دكتور هشام منتصر، أن خطورة مممارسة هذه الأشياء من الأشخاص الذي ليس لهم علاقة بالطب ولا دراسته ولا ممارسته، أولًا هذا يسبب حالة فوضى في المجتمع الناس بتتجرأ على أعمال ليس من تخصصاتها ولا من دارسينها، هذا الفعل له مردود سيء على شكل بلد الناس فيها بتروح تتعالج عند واحد "دجال"، ثانيًا ودة الأهم وارد يعمل حركة غلط في العمود الفقري على أساس انه بيرجعله الغضروف فينفجر الغضروف ونلاقي المريض جاي بشلل ومش عارف يحرك رجليه أو إيده لو كانت الحركة في الرقبة، طبعًا دي الخطورة إن الناس ممكن تضر نفسها بإنها خايفة من الدكاترة يقولولها محتاجة عملية فيقولوا نروح لواحد دجال زي دة يضحك علينا.. الحركات الغلط كتير والممارسات الغلط كتير والضحايا كتير.

وعن لجوء المشاهير لغير المتخصصين قال:

 المشاهير بيحبوا الجو الروحاني بتاع الناس الدجالة، وهو أمر منتشر في العالم العربي وخاصة مصر وللأسف هذا الأمر ليس له ضوابط غير توعية الناس، وأن يلجأ للطبيب أولًا، على الأقل الطبيب بياخد قراراته على علم مش مجرد شعوذة ودجل.

وفيما يخص الإستعانة بالتدليك لرد الفقرات..

أكد دكتور منتصر أن أطباء العلاج الطبيعي يقومون بإجراء علاج يدوي من خلال تدليك للعمود الفقري لكن هذا لا يؤدي إلى رد الغضروف لمكانه، مشيرًا إلى وجود ما يسمي ب "كايرو براكتر" في الخارج و الذي يعمل على علاج الفقرات والمفاصل.